English
19/04/36

أنهى المركز الوطني للطب البديل والتكميلي الدورة التدريبية لمدربي الحجامة والتي اقيمت الأسبوع الماضي في مقر المركز ولمدة خمسة أيام.
وأوضح المدير التنفيذي للمركز د. عبدالله بن محمد البداح بأن الدورة تهدف إلى إكساب المتدربين مهارات التدريب الفعّال، و مهارات التواصل، وأساسيات إجراء الحجامة، وأخلاقيات ممارسة الحجامة وضوابط المهنة، والتعليمات الواجب إتباعها قبل وأثناء وبعد إجراء الحجامة، بالإضافة إلى  وسائل مكافحة العدوى،  والتخلص الآمن من النفايات الطبية وإحتياطات ومحاذير الحجامة، ومهارات اختيار مواقع الحجامة على الجسم والإجراء الآمن لها، والبحوث والدراسات في مجال الحجامة.
وأشار د. البداح إلى أن المرحلة التالية هي تدريب ممارسي الحجامة من قبل المدربين المعتمدين الذين تم تدريبهم من قبل المركز، وسوف يتم تدريب ممارسي الحجامة عن طريق مراكز التدريب الصحي بمتابعة وإشراف من المركز الوطني للطب البديل والتكميلي.
ودعى د. البداح مراكز التدريب الصحي الراغبة في الحصول على التأهيل والاعتراف والاعتماد لتدريب ممارسة الحجامة إرسال الطلبات على البريد الإلكتروني (Training@nccam.gov.sa )، مبيناً أن المركز يسعى من خلال هذه الخطوة إلى تنظيم ممارسة الحجامة في المملكة العربية السعودية والحد من انتشار الحجامة العشوائية الغير آمنة، والمحافظة على صحة وسلامة المرضى.