English
28/02/38

شارك المركز الوطني للطب البديل والتكميلي بورقة علمية عن استخدام المحاكاة الصحية في التدريب على الحجامة، قدمت أثناء المؤتمر السعودي للمحاكاة الصحية الذي أقيم في الرياض مؤخرًا.
 
وقال المدير التنفيذي للمركز د. عبدالله بن محمد البداح أن المحاكاة الصحية في التدريب على الحجامة تعتبر رائدة في فكرتها حيث لم تنشر مسبقًا في أي ورقة علمية عن استخدام نماذج المحاكاة الطبية في التدريب على الحجامة مما قد يساعد في وضع المعايير العالمية في تدريب الممارسين عليها.
 
وأشار د. البداح إلى أن مشاركة المركز في المؤتمر السعودي للمحاكاة الصحية تمثلت في عرض نموذج استخدم المحاكاة على الجلد الصناعي لغرض التدريب على عملية الحجامة من خلال اظهار علامات كؤوس الحجامة على جلد المحاكاة و في التشريط و في ارتفاع طبقة الجلد داخل كأس الحجامة طبقاً لقوة الضغط المستخدم، مبينًا أن نموذج المحاكاة أثبت قدرته على امكانية استخدامه في التدريب على الحجامة مما قد يوفر بيئة آمنة للتدريب على الحجامة لعدد كبير من الساعات دون خشية من وقوع أي أثر جانبي أثناء التدريب. وهذه الطريقة تساعد المتدرب على تنمية مهاراته العملية والتطبيقية في استخدام المشرط الجراحي و أدوات الحجامة الطبية بطريقة آمنة.