English
08/10/37

بيان صحفي حول قائمة المشاريع البحثية التي وضعها المركز 

إيضاحاً لما نشر في صحيفة مكة يوم الثلاثاء بتاريخ 7 شوال 1437هـ تحت عنوان (الصحة تناقش الرقية الشرعية لغير المسلم ) يود المركز الوطني للطب البديل والتكميلي توضيح النقاط التالية للأهمية :
1-القائمة  هي عبارة عن مقترحات  للأولويات البحثية لطلاب الدراسات العليا في  كليات العلوم الانسانية والشرعية والباحثين الأكاديميين في الجامعات السعودية حيث ترد للمركز العديد من مشاريع الرسائل العلمية التي تتطرق لممارسات الطب البديل والتكميلي وذلك لمناقشتها وتحكيمها بالإضافة إلى استفسارات عن مواضيع مقترحة للدراسات العليا .
2-أولويات البحوث العلمية للمركز الوطني للطب البديل والتكميلي  تنضوي تحت الهدف العام للرعاية الصحية وهو الاهتمام ببحوث النظم والخدمات الصحية  التي تؤدى الى تحسين الخدمات وتعظيم المنفعة لمتلقي الخدمات الصحية .
3-إن الممارسات الدينية والروحانية  هي من اكثر ممارسات الطب البديل و التكميلي في معظم دول العالم  وتقوم مراكز عالمية حتى في الدول الغربية بعمل دراسات علمية على تأثير ذلك على صحة الانسان  وإمكانية الاستفادة من تقديمها مع الطب الحديث.
4-الطب التكميلي يقدم من خلال مراكز عالمية تحت مسمى الطب الاندماجي في كثير من المراكز الطبية المتقدمة عالميا خاصة في الامراض المزمنة.
5-السياسة العامة للمركز الوطني للطب البديل والتكميلي في وزارة الصحة هي الحرص على سلامة المريض وتقديم الخدمات الصحية في اطار من المأمونية والفعالية مع احترام خياراته وحقوقه التي تتفق مع القواعد العامة للبراهين العلمية  للمأمونية والسلامة من خلال البحوث والدراسات .
وفي الختام يسعد المركز الوطني للطب البديل والتكميلي بتلقي استفساراتكم وتزويدكم بالمعلومات الصحيحة وذلك إيماناً منه بأهمية إيضاح الحقائق وإيصال الرسائل الصحيحة دون تشويه .