English
25/03/39

اجتمع المدير التنفيذي للمركز الوطني للطب البديل والتكميلي الدكتور سعود بن محمد السند بوفدٍ من الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في مملكة البحرين ممثلاً بمستشارة وخبيرة المهن الطبية المساندة الاستاذة نعمت السبيعي، وذلك يومي الأربعاء والخميس 25-26 /03/ 1439هـ في مقر المركز بالرياض.

وخلال الزيارة قام الوفد البحريني بجولة اطلع خلالها على المتحف التوعوي للطب البديل والتكميلي، والأدوات المستخدمة للحجامة من العصور القديمة إلى وقتنا الحاضر, كذلك التعرف على المحاكات الطبية حول ادوات الحجامة وكيفية استخدامها السليم. بالإضافة إلى زيارة ميدانية لبعض عيادات الحجامة المرخصة رسمياً.
 
وقدم المدير التنفيذي للمركز الدكتور سعود السند عرضًا تقديميًا عن ممارسات الطب البديل والتكميلي المرخصة في المملكة العربية السعودية وتجربة المركز الرائدة في تنظيم ممارسة الحجامة، مستعرضًا ضوابط تنظيم ممارسة الحجامة للممارسين والمؤسسات وكيف أسهمت هذه الضوابط بشكل كبير في تنظيم الممارسة والحد من ممارستها بشكل عشوائي.

وبين الدكتور السند أن المركز يقوم بتدريب وتأهيل من يمارس الحجامة في المملكة على أساسيات إجرائها، وضوابط وأخلاقيات ممارستها، والتعليمات الواجب إتباعها قبل وأثناء وبعد إجرائها، بالإضافة إلى وسائل مكافحة العدوى، والتخلص الآمن من النفايات الطبية واحتياطات ومحاذير الحجامة، ومهارات اختيار مواقع الحجامة على الجسم، والإجراء الآمن لها، مشيراً إلى أن مثل هذه البرامج التدريبية تأتي تمهيداً لمنحهم الترخيص بممارسة الحجامة.

عقب ذلك قدمت مستشارة وخبيرة المهن الطبية المساندة الاستاذة نعمت السبيعي عرضًا تقديميًا اشتمل على نبذة تعريفية عن الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية ورؤيتها ورسالتها وأهدافها والتعريف بقرار رقم (53) لسنة 2017 القاضي بإنشاء و تشكيل اللجنة الاستشارية لتراخيص الطب البديل و التكميلي بالبحرين والضوابط العامة لممارسة مجالات الطب البديل و التكميلي، ولائحة تنظيم ممارسة مزاولة مجالات الطب البديل والتكميلي والاشتراطات الفنية للترخيص لمؤسساته الخاصة في مملكة البحرين، بالإضافة إلى استعراض آلية ممارسة الحجامة والاشتراطات الفنية لها.

وتباحث الطرفان حول آلية تعاون مشتركة بين الهيئة الوطنية لتنظيم المهن الطبية والخدمات الصحية والمركز الوطني للطب البديل والتكميلي للاستفادة من خبرات المركز الرائدة في مجالات الترخيص والرقابة والتدريب على ممارسة الحجامة.

CB5A0500-(1).JPG

CB5A0531.JPG