English

وحدة البحوث والدراسات

تعمل وحدة البحوث والنشر العلمي على تعزيز البحوث والدراسات في مجال الطب البديل والتكميلي والتي تؤدى الى الوصول الى البراهين والأسانيد العلمية كما تعمل على بناء الكوادر الوطنية في مجال بحوث الطب البديل والتكميلي من خلال الدورات التدريبية ومن خلال التعاون مع المراكز البحثية  المحلية والإقليمية والعالمية.
وقد قام المركز بنشر عشرة ورقات علمية في الدوريات العالمية والمحلية المحكمة اضافة الى خمسة اوراق علمية ارسلت للتحكيم وهى في طريقها للنشر بإذن الله.
ويقوم المركز حاليا بالتحضير للبدء في عدة دراسات سريرية تجريبية لاستخدام الحجامة في علاج بعض الأمراض ويتم التحضير لها من خلال التعاون مع بعض المراكز البحثية والجامعات العالمية في المانيا وفى كوريا الجنوبية. كما يقوم بالتحضير للبدء في تنفيذ دراسة وطنية وخليجية عن حجم استخدام وحجم الانفاق الشخصي على الطب البديل والتكميلي في المملكة وفى دول مجلس التعاون.
كما قدم دراسة عن الطب الاندماجي من خلال البحوث وهو نموذج لدمج بعض ممارسات الطب البديل من خلال البحوث وبمشاركة فريق متعاون من اطباء الطب الحديث والطب التكميلي وتضمن هذه الطريقة الا تستخدم في المستشفيات الا ممارسات الطب البديل والتكميلي التي لها مصداقية علمية وتحت معايير طبية محددة.